خطوات تدريجية لفطام طفلك بطريقة آمنة دون شعوره بالتعب

فطام الطفل,الفطام,منع الرضاعة,الرضاعة الطبيعية,الرضاعة الصناعية,رضاعة,وجبات الطفل,طفولة,امومة,رعاية الطفل,صحة الطفل

مرحلة الفطام من المراحل الصعبة التى تمر بها الأم وكذلك الطفل فهى مرحلة يتغير فيها النظام المتبع لطفلك فى الغذاء وذلك من خلال تناوله بعض الأطعمة بجانب إطعامه حليب الأم ، فهذه المرحلة تحدث تغير وتحول كبير بالنسبة لشخصية الطفل وتجعله يتطور ذاتيا فيما يخص نموه كما أنها تجعله يعتمد على وسائل إطعام أخرى غير وسيلة الرضاعة ويبدأ إحتياج الطفل لأمه يقل تدريجيا فيما يتعلق بحليب الأم.تابعى معنا عزيزتى الأم فى دنيا حواء أهم الخطوات التى تسهل عليكى فطام طفلك بشكل فعال وسريع دون معاناة ودون أن يشعر طفلك بالتعب والإنزعاج.

- مرحلة الفطام تبدأ بشكل تدريجى بداية من عمر 4-6 شهور ، وعليكى أن تتأكدى أن صحة طفلك جيدة تسمح لكى بالبدء فى مرحلة الفطام التدريجية وإحرصى بعدم البدء فى فطام طفلك فى فترة الصيف.

- من أواخر الشهر الرابع إلى الخامس، يمكن إدخال الزبادي منزوع الدسم، البسكويت، المهلبية. ويتم ذلك بإستبدال رضعتين، الأولى بأكلة مهلبية، والثانية بالزبادي مع بسكويت خفيف.

- في الشهر السادس، يمكن إدخال الفواكه والخضار المهروسة، العسل الأبيض، الأرز، المهلبية، الزبادي والبسكويت. ويجب تقشير الفواكه والخضار بعناية، تنقيتها من البذور، ويمكن سلق الخضار على البخار.

 إنّ الطفل يكتفي بخمس وجبات إعتباراً من هذا الشهر، فتستبدلين 3 رضعات، الأولى بوجبة مهلبية، والثانية بوجبة شوربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح.

- إبدأي بإدخال اللحوم في الشهر السابع مثل الكبدة، إلى جانب الجبن القريش والمربى. إبدأي بما يفضّله الطفل، دون ظهور أي أعراض جانبية، ثم إنتقلي إلى الصنف الثاني، فالثالث.

- يعتمد الطفل في الشهرين الثامن والتاسع على الغذاء السابق، مع الخضار والأرز أو العدس. إهرسي الخضار فقط حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالملعقة. يكون عدد الوجبات 5، منها رضعة واحدة صافية، والأخرى مع الغذاء.

من الشهر العاشر حتى الثاني عشر، يبدأ الطفل الرضيع بتناول أصناف الطعام العادية الموجودة، واللبن، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة. ويفضّل أن تبدأي محاولة إستعمال الكوب لشرب اللبن.

- بعد سن سنة وشهرين تبدأ الوجبات الغذائية لطفلك تتزايد إلى 4 وجبات ، وتصبح الرضاعة مرة واحدة حتى فطامه بشكل كامل حسب ما يحتاج إليه الطفل، وفى هذه الحالة سيصبح من السهل عليكى أن تبطلى هذه الرضعة الواحدة من طفلك بشكل تدريجى.
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

دنيا حواء شبكة نسائية تهتم بطرح موضوعات منوعة وعامة تزودك بمعلومات تحتاجين إلي معرفتها من العناية بجمالك ورشاقتك وحياتك الأسرية ومنزلك وغيرها الكثير.تابعينا

0 التعليقات لموضوع "خطوات تدريجية لفطام طفلك بطريقة آمنة دون شعوره بالتعب"


الابتسامات الابتسامات