ما هو مرض التوحد وما هى الأسباب المؤدية إليه؟



مرض التوحد هو مرض يصنف كمرض نفسى يصيب بعض الأطفال فى مرحلة معينة مبكرة ويسبب لهم العديد من المشكلات فى حياتهم كعدم سرعة الإستجابة وقلة الإدراك وصعوبات فى التخاطب وعدم التطور فى حياتهم التعليمية والإجتماعية وعدم رغبتهم فى إمتلاك وكسب معلومات جديدة مما يسبب لهم هذا الأمر مشاكل فى التواصل الإجتماعى مع العالم المحيط بهم.



وبالرغم من الأشخاص المصابين بمرض التوحد قد يعانون من مشكلة التواصل مع المجتمع والتعرض لصعوبات أثناء التخاطب إلا أن هناك البعض منهم يستطيعون العيش حياة طبيعية كأى شخص طبيعى يواصلون العمل والتعايش والكسب ، ولكن الكثير منهم بل أغلبهم لا يمكنهم مواصلة الحياة بشكل طبيعى ويحتاجون دائما إلى مرافقة ورعاية لهم فى حياتهم.والكثير من الدراسات التى أجريت أكدت أن تعرض الأولاد لمرض التوحد أكبر بكثير من تعرض البنات له.

المصابون بمرض التوحد تختلف ردة الفعل لديهم وتختلف طريقة إستجابتهم للمعلومات ، فهناك من لا يستطيع ولا يملك القدرة على الكلام بشكل طبيعى وقد يستخدم بعض العبارات غير الواضحة أو تصدر منه أصوات غير مفهومة أو سلوك معين متكرر  ، ولكن ليس جميع المصابون بمرض التوحد يتصرفون بنفس الأسلوب أو طريقة واحدة مشابهة لبعضهما فالقليل منهم يتحدون ببعض التصرفات والسلوكيات المشابهة ولكن ليس جميعهم.


الأسباب المؤدية إلى مرض التوحد :

تختلف الآراء بشأن أسباب تعرض الطفل لمرض التوحد فهناك بعض الآباء والأمهات يلاحظون أن طفلهم بدأ معه مرض التوحد بعد أخذ اللقاحات المضادة لبعض الأمراض ، وبعض الأطباء يرون أن مرض التوحد ينتج عن حالة وراثية أى أنه يعد مرض وراثى بدليل أنه فى حالة ولادة طفلين توأمين وإصابة أحدهما بمرض التوحد فتكون نسبة إصابة التوأم الآخر بمرض التوحد 90 % ، ولكن بالرغم من ذلك لم يكتشف العلم فى عصرنا الحديث أن مرض التوحد ينتج عن عامل وراثى.
وهناك رأى آخر يرى أن التطور الصناعى الذى حدث فى القرون الحديثة وما ينتج عنه من تلوث فى البيئة والهواء  يرتبط بشكل مباشر بإصابة الطفل بمرض التوحد ،ولكن أيضا لم يتوصل العلم الحديث إلى أن السبب فى إصابة الطفل بمرض التوحد هو نتيجة التلوث فى البيئة.

ولكن هناك بعض الآراء العلمية التى تعتقد أن إصابة الطفل بمرض التوحد ناتج عن :

- عمر الأب والأم فإذا ان الوالدان عمرهما أكبر من 40 عام فهذا سيجعل نسبة إصابة أطفالهم بمرض التوحد أكبر بكثير من الأباء والأمهات الذين تقل أعمارهم عن 40 عام.
- تناول المرأة الحامل للمهدئات والمسكنات والمضادات الحيوية يجعل طفلها عرضه للإصابة بمرض التوحد.
- ما أن عدم تناول المرأة الحامل للفيتامنيات الموصى بها من قبل الطبيب المختص بحالتها يؤدى إلى إصابة طفلها بمرض التوحد بنسبة كبيرة.
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

دنيا حواء شبكة نسائية تهتم بطرح موضوعات منوعة وعامة تزودك بمعلومات تحتاجين إلي معرفتها من العناية بجمالك ورشاقتك وحياتك الأسرية ومنزلك وغيرها الكثير.تابعينا

0 التعليقات لموضوع "ما هو مرض التوحد وما هى الأسباب المؤدية إليه؟"


الابتسامات الابتسامات